ينطلق الشطر الأول عند بداية طريق الجديدة، وهو عبارة عن قناة مكشوفة طولها حوالي 3 كيلومترات ومصممة خصيصا للتكيف بشكل أفضل مع المورفولوجيا الطبيعية لواد بوسكورة
أما الشطر الثاني فيبدأ من طريق الجديدة إلى غاية مصب القناة في البحر حيث يتألف من قناة تحت أرضية طولها حوالي 6.9 كيلومتر وقطرها 5.5 متر وبمنسوب مياه يصل إلى 140 مترا مكعبا في الثانية
سيتم حفر النفق بواسطة آلة لحفر الأنفاق (TBM).
صاحب المشروع : جماعة الدار البيضاء
صاحب المشروع المنتدب : الدار البيضاء للتهيئة (ش.م)
الميزانية العامة للدولة : 128 مليون درهم
صندوق مكافحة مخلفات الكوارث الطبيعية : 128 مليون درهم
وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) : 159 مليون درهم
وزارة الطاقة و المعادن والبيئة : 75 مليون درهم
وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء: 05 مليون درهم
جماعة الدار البيضاء : 159 مليون درهم
جهة الدار البيضاء – سطات : 106 مليون درهم
المجمع الشريف للفوسفاط (م.ش.ف): 80 مليون درهم
وكالة التعمير و التنمية أنفا: 50 مليون درهم
وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية : 10 ملايين درهم